لمسة وفاء نائب المدير العام
عدد الرسائل : 32 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 21/06/2007
| موضوع: العلاقات الإنسانية الخميس يوليو 19, 2007 4:37 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العلاقات الإنسانية:
حينما نخرج للعالم الخارجي نشاهد أشياء قد تثير تعجبنا، وكان من المفترض أن نواجه ونتعامل مع أناس جامعيين، ولكن للأسف رغم تلك الشهادات إلا أن الكثير يفقد علاقاته الإنسانية، وكيفية التعامل مع الأشخاص المقابلين، فيسيء التعامل..!!
لذا هنا وددت أن أسلط الضوء على بعض النقاط التي قد أسعى فيها لتحسين علاقاتنا الإنسانية...
العلاقات الإنسانية يعني: هو كيفية التعامل مع الشخص المقابل وتبادل الود والمحبة والاحترام.. أطلقت بالإنسانية لأنها تخص الإنسان وعلاقاته مع الآخرين..
*عرف الشلالده العلاقات الإنسانية بأنها ( المعاملة الطيبة التي تقوم على الفضائل الأخلاقية والقيم الإنسانية السوية التي تستمد مبادئها من تعاليم الأديان السماوية وترتكز على التبصر والإقناع والتشويق القائم على الحقائق المدعمة بالأسانيد العلمية وتجافي التضليل والخداع بكافة مظاهره وأساليبه ) *وعرفها الضحيان ( بأنها سلوك مثالي من القائد أو المشرف مع من تحت إشرافه من حيث المعاملة الحسنة لما يحقق الأهداف المشتركة للإدارة والأفراد العاملين )
أذكر بأني قرأت بأن العلاقات الإنسانية والمعاني السامية لم توجد إلا بقيام الثورة الفرنسية في أواخر القرن الثامن عشر فنحن لا نبالغ إذا قلنا أن الإسلام هو الذي وضع النواة الأولى لفن العلاقات الإنسانية وأهتم بالفرد ومعاملته كإنسان وقد وصف الله تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم في سورة آل عمران بقوله { فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ..} 159 وجاء فى الصحيح البخاري قول الرسول صلى الله عليه وسلم { ليس الشديد بالصرعة , إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب } وعن أنس رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا } متفق عليه
قد يكون السبب في فشل الكثير من الأشخاص في علاقاتهم الإنسانية هي التربية إن كانت في المنزل أو المدرسة، فكان من المفترض أن يربى الأبناء على المحبة والود وأهمها الاحترام،، لذا كان لابد من وجود بعض الأسس لتحسين العلاقات الإنسانية في المجال التربوي ومنها:: 1. إيمان المشرفة التربوية بقيمة كل معلمة وإحترامها وبأن لكل معلمة قدراتها الخاصة 2. احترام رغبات المعلمات وإعطائهن الفرصة للمشاركة بالرأي واتخاذ القرارات في ما يتعلق بالمواقف التربوية في الحياة العملية . 3. تشجيع العمل الجماعي التعاون بين المعلمات 4. العدل والمساواة في معاملة المعلمات ومراعاة الفروق الفردية بينهن . 5. العمل على النمو المهني والتربوي والتخصصي لكل من المشرفة ومعلماتها عن طريق الإطلاع ،وتبادل الزيارات، والندوات ، والاجتماعات ، والورش التعليمية ، والمؤتمرات والدورات التربوية والتخصصية فمن خلالها يتم اكتساب المعرفة والسلوكيات ، وتنمو العلاقات الإنسانية بالممارسة الفعلية.
بقلم: لمسة وفاء | |
|